عن الجمعية
عن الجمعية

من نحن

في تمام الساعة الخامسة من مساء يوم الاثنين 23 فبراير 1948 الموافق 13 ربيع الثاني 1367 هـ بدار المعهد العالي للتربية للمعلمين بالمنيرة ( كلية التربية جامعة عين شمس فيما بعد) اجتمعت الهيئة التأسيسية للجمعية المصرية للدراسات النفسية المؤلفة من تسعة عشر عضواً ( راجع القائمة رقم (1) ) لمناقشة مواد مشروع اللائحة الخاصة بإنشاء الجمعية.

وقد أقرت الهيئة التأسيسية للجمعية مشروع اللائحة بعد إدخال بعض التعديلات عليه، وجاء في مادته الأولى انه تتألف بالقطر المصري جمعية للدراسات النفسية يطلق عليها اسم الجمعية المصرية للدراسات النفسية مقرها مدينة القاهرة ولها أن تنشىء فروعا في غيرها من بلاد القطر  تكون تابعة لها، ومهمتها التعاون مع الهيئة الرئيسية في تحقيق أغراضها.

وتحددت أهداف الجمعية في النهوض بالدراسات النفسية من الوجهتين العلمية والتطبيقية والتعاون مع البلاد للنهوض بهذه الدراسات في المجتمع العربي، وتحقيقا لذلك تقوم الجمعية بما يأتي:

  1. العمل علي تقديم البحوث والتجارب العلمية في المسائل النفسية ومؤازرتها بكل ما تملك الجمعية من وسائل.
  2. المساهمة في دراسة المشكلات الاجتماعية في ضوء علم النفس وكشوفه الحديثة.
  3. العمل علي نشر الثقافة النفسية باللغة العربية ودراسة المصطلحات بالتعاون مع المجتمع اللغوي وتعميمها بقدر الإمكان.
  4. الاتصال بالهيئات الرسمية وغير الرسمية لتنظيم الدراسات النفسية التي تعني بها هذه الهيئات، وتحقيق أوجه الإصلاح الاجتماعي المنشودة منها.
  5. الاتصال بالجمعيات والهيئات ذات الأغراض المماثلة في سائر البلاد وتبادل البحوث والنشرات والمؤلفات والاشتراك في المؤتمرات الدولية وسائر أوجه النشاط الأخرى المشتركة.

وهكذا تم في هذا اللقاء التاريخي  إنشاء هذه المؤسسة العلمية العريقة التي نحتفل اليوم بيوبيلها الذهبي ( مرور خمسين عاما علي تكوينها).

أخر المؤتمرات

المؤتمر السابع والثلاثون لعلم النفس في مصر والتاسع والعشرون العربي والذي تنظمة الجمعية المصرية للدراسات النفسية 2021م

المؤتمر السابع والثلاثون لعلم النفس في مصر والتاسع والعشرون العربي والذي تنظمة الجمعية المصرية للدراسات النفسية 2021م  المحور الأول: علم النفس التربوى المحور الثانى: الصحة النفسية المحور الثالث: التربية الخاصة المحور الرابع: علم النفس الرياضى

الكتاب التذكارى

كتاب تذكاري 2019

هذا الكتاب التذكاري أكثر من سبعين عام من الإنجاز، هدية متواضعة للمؤسسة التعليمية التي ينتسب إليها جميع علماء النفس ودارسيه وباحثيه وطلابه في مصر: الجمعية المصرية للدراسات النفسية (1948 – 2020)

Top